أخبار وتقارير

هادي يحاصر صالح

يمنات
الصراع السياسي الناشب بين الرئاسة والرئيس السابق علي عبد الله صالح، تحول الى اجراءات امنية وعسكرية على الارض مع نهاية اسبوع ساخن وبداية اخر.
و قُرئت سلسلة اجراءات حاسمة نفذها الرئيس عبد ربه منصور هادي باعتبارها خطوات عملية لأحكام المزيد من العزلة والحصار على صالح خصوصا بعد تزايد اطلالات الاخير الاعلامية والسياسية التي اعتبرت تحريضا على نظام الرئيس هادي.
حزمة اجراءات الرئيس بدأت، وفي وقت واحد، باقتحام واغلاق قناة “اليمن اليوم” المملوكة لصالح والتي اتهمت بالتحريض على المزيد من اعمال الشعب التي اندلعت الاربعاء الماضي وحمل بعض المنخرطين فيها شعارات موالية لصالح ثم بقرارات التعديل الحكومي التي طالب احد ابرز الوزراء المحسوبين على الرئيس السابق، وهو الدكتور ابو بكر القربي، الذي تم استبداله في وزارة الخارجية بجمال السلال.
كما منح التعديل الدكتور احمد عبيد بن دغر ، وزير الاتصالات ، موقع نائب رئيس الوزراء ، وهو القيادي المؤتمرية البارز( الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي).
و الذي نظر الى تعيينه الجديد هذا كخطوة اخرى من الرئيس هادي في سياق استقطابه لقيادات المؤتمر الفاعلة، وابعادها عن صالح اكثر.
و يبدو ان خطوات هادي تنجح في مضمار عزل سلفه حيث لم يبدر عن صالح كبير رد فعل وبدا عاجزا عن صالح كبير رد فعل، وبدا عاجزا عن اتخاذ موقف من اغلاق القناة ، باستثناء ان وساطات من قيادات المؤتمر بدأت، منذ مساء الاربعاء بذل مساع بين الطرفين ، بهدف الوصول الى اعادة بثها.
و أمس؛ علمت “الاولى” من مصادر مطلعة، ان مشاورات تجري داخل جناح صالح في المؤتمر، التصعيد ابو بكر القربي الى منصب رفيع في التنظيم، اقالته من الوزارة.
و في السياق نفسه، انتشر، بأوامر من الرئيس هادي، حوالي 40 الف جندي لتأمين العاصمة صنعاء بعد اعمال الشغب التي شهدتها من قبل محتجين بفعل ازمة الكهرباء والمشتقات النفطية.
و لم تتهمم السلطات، بشكل صريح ومباشر صالح بالوقوف خلفها، لكن تلميحات وسائل الاعلام الرسمية اتخذت هذا المنحى خصوصا المتظاهرين يرفعون شعارات “سلام الله على عفاش”، فيما قامت قناة اليمن اليوم بتنفيذ تغطية مباشرة للمظاهرات.
و أعتبرت الرئاسة والحكومة بحسب مصادر مطلعة، ان ذلك سعى من قبل صالح لركوب موجة الازمة وتحضير من قبله ل” انقلاب” على النظام.
يشار الى ان أقارب صالح كانوا بدأوا بتبني لهجة حادة في التلويح بعودتهم، وبينها تلويح عمار محمد عبدالله صالح، وكيل جهاز الامن القومي في نظام صالح باستعادة اليمن ممن سماها “الافاعي” التي خرجت من جحورها ، حسب تعبيره.
و قال عمار صالح ، وهو نجل شقيق “الرئيس السابق علي عبد الله صالح”، “ان الضبابية بدأت تزول والطريق بدأ وضوح معالمه، فقط الوقت يفصلنا عن عودة اليمن التي ظنت الافاعي التي خرجت من جحورها، اننا غافلون وسنترك ، لها الحبل عن الغارب”.

زر الذهاب إلى الأعلى